{{@{{منــــتديــــات المحتـــــار}}@}}


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

رسومات الأطفال..‬وسيلة للتعبير عن شعوره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

عبودي


الأداره
الأداره





يعد الرسم،* ‬كما الكلام،* ‬وسيلة للتواصل،* ‬لكنها وسيلة تتطلب الكثير من التركيز لفك رموزها بطريقة صحيحة* ‬غير متسرعة*.‬

ان الرسم،* ‬ودون شعور من الطفل،* ‬يكشف بغض النظر عن جانبه الفني* ‬الصرف،* ‬عن همومه وأحساسيه،* ‬فالألوان التي* ‬يستعملها الطفل،* ‬وقوة خطوطه،* ‬والمكان الذي* ‬يمنحه لرسوماته على مساحة الورق* »‬تتكلم*«‬،* ‬غير أنه على الآباء

ألا* ‬يحاولوا قراءة رسومات أطفالهم بسرعة وتحميلها مضامين سيكولوجية،* ‬بل على العكس عليهم بادئ الأمر ان* ‬يروا فيها هدية* ‬يقدمونها إليهم،* ‬فمن* ‬غير المستحب تحليلها،* ‬وإذا ما أحس الطفل بأن رسومه تعني* ‬شيئاً* ‬معيناً،* ‬فسيعتبر الأمر تطفلاً* ‬على خصوصياته وحميميته ولربما امتنع على الرسم كلياً،* ‬لكن بالمقابل سيكون سعيدا لو اعطيت له فرصة للتعليق على رسوماته،* ‬وبالتالي* ‬ستخلق وسيلة أخرى للتواصل معه*.‬

من الخربشات إلى رسم الشخوص

فحسبما نشر في* ‬مجلة* ‬Enfant* ‬الفرنسية فإن الخربشات في* ‬السنة الأولى هي* ‬عبارة عن خطوط في* ‬جميع الاتجاهات،* ‬وفي* ‬السنة الثانية،* ‬مرحلة التقليد عند الطفل،* ‬حيث* ‬يرسم* ‬غالب الأحيان حلقات* ‬يعتبرها تمثيلاً* ‬لكتابة والديه خصوصا والبالغين عموما*.‬

في* ‬سنته الثالثة،
* ‬ينجز الطفل اولى رسوماته التي* ‬يجسد فيها الرجل ذا الرأس الكبيرة* ‬يتشكل من دائرتين،* ‬دائرة صغيرة للرأس،* ‬وأخرى كبيرة للجذع،* ‬وخطوط على شكل عصي* ‬للرجلين واليدين،* ‬وتتحسن صورة* »‬الرجل*« ‬مع نمو الطفل،* ‬حيث* ‬يضيف الى* »‬رَجله*« ‬العينين والفم على شكل نقط او دوائر صغيرة جدا ثم بعدها الأذنين والأنف*.‬

ما بين سنته الخامسة والسادسة،
* ‬يأخذ* »‬الرجل*« ‬شكل الانسان،* ‬ورغم ان الطفل لم* ‬يتقن بعد تشكيل الجسد،* ‬لكن اليدين والرجلين موضوعة نسبياً* ‬بطريقة جيدة على الجذع،* ‬مما* ‬يضفي* ‬التناسق على الرسم*. ‬كما* ‬يشرع في* ‬رسم الملابس*.‬

في* ‬سنته السابعة،




* ‬يضيف الطفل البعد الجانبي* ‬في* ‬رسوماته،* ‬والى حدود الثانية عشرة سنة تكون رسوماته أكثر واقعية،* ‬بما انه سيحاول رسم كل ما* ‬يراه ويحيط به*.‬

أدواته في* ‬الرسم
الورقة*:

‬ان للمكان الذي* ‬يمنحه الطفل لرسمه على الورق دلالة معينة،* ‬حيث* ‬يمثل* ‬يسار الورقة الحاضر والطفل نفسه،* ‬بينما* ‬يمثل* ‬يمين الورقة المستقبل وتعلق الطفل بوالده*.‬
الخطوط*:
‬كما تكشف الكتابة عن شخصية البالغ،* ‬فإن الخطوط التي* ‬يستعملها الطفل لها رمزيتها ودلالتها؛ فعندما تكون دقيقة وغير واضحة فهي* ‬تدل على خجل الطفل وميله للتحفظ،* ‬وعندما تكون واضحة وحادة فهي* ‬علامة على جنوح الطفل نحو العدوانية،* ‬ويوجد التوازن بين هذين النوعين من الخطوط*.‬
الألوان*:


‬يكتشف الطفل الألوان في* ‬الحضانة ويجربها جميعها،* ‬دون تفضيل لون على باقي* ‬الألوان،* ‬وفي* ‬الصف الابتدائي* ‬يختار الطفل ألوانا معينة* (‬من أربعة ألوان الى ستة في* ‬المتوسط تكون عموما ألوانا فاقعة*)‬،* ‬لكن على الآباء ان* ‬يأخذوا بعين الاعتبار نصائح المدرس او المدرسة بخصوص الألوان اللازمة لإنجاز رسم معين*.‬

*"بورتريهات*" ‬الأطفال
الطفل المتوازن*:
‬تتميز خطوطه بأنها واضحة ومسيطر على حدتها،* ‬كما انه* ‬يستعمل ألوانا معبرة وهّاجة،* ‬حوالي* ‬أربعة ألوان أو ستة،* ‬ويميل الى الرسم في* ‬وسط الورقة،* ‬وشكل* »‬رَجله*« ‬متجانس*.‬
الطفل الشديد الحركة*:
‬يحتاج الى العديد من الأوراق،* ‬رغم انه لا* ‬ينهي* ‬كل ما بدأه،* ‬ويستعمل العديد من الألوان،* ‬مفضلا بالخصوص الأحمر والبرتقالي* ‬والأصفر والأبيض*.‬
الطفل العدواني*:
‬يميل عادة الى تمزيق وتقطيع رسوماته،* ‬وتمثل أغلبية شخوصه* »‬الأشرار*« (‬لصوص،* ‬قواصنة*..) ‬يرسمها بأفواه كبيرة تظهر أسنانها*. ‬ويجد هذا النوع من الأطفال صعوبة في* ‬التحكم في* ‬خطوطه بحيث* ‬يشد بقوة على القلم محدثاً* ‬بذلك ثقوباً* ‬بالورقة*. ‬الطفل المريض او المعاق*: ‬يستعمل ألواناً* ‬باهتة وحزينة،* ‬فالطفل الأصم مثلا* ‬يرسم شخوصاً* ‬دون آذان أو بآذان كبيرة جداً*.‬
الطفل الذي* ‬تعرض لسوء
المعاملة*:
تأخذ شخوص رسوماته أشكالاً* ‬مختلفة،* ‬حيث* ‬يرسم شخوصا مبتورة الأعضاء او مهملة،* ‬او أجساداً* ‬غير متناسقة،* ‬مظهرا بذلك أزمته وعدم قدرته على حماية نفسه من الاعتداءات،* ‬ويتكرر اللونان الأحمر والأسود في* ‬رسوماته*.‬


"لغة*" ‬الأشياء المرسومة
تماما كالخطوط والألوان،* ‬فإن الأشياء التي* ‬يرسمها الطفل* »‬تتكلم*«..‬
المنزل*:
‬في* ‬وسط الورقة وبنوافذ* ‬يمكن اعتباره علامة على توازن الطفل؛ لأن طفلاً* ‬والداه منفصلان،* ‬يرسم منزلين على ورقة واحدة معبرا عن منزل والدته،* ‬ومنزل والده،* ‬بينما* ‬يرسم الطفل اليتيم منزلاً* ‬دون باب أو نوافذ معبرا عن مشكلته في* ‬التواصل مع العالم الخارجي*.‬
الشمس*:
‬تمثل على العموم الأب،* ‬وعندما* ‬يرسمها الطفل ساطعة ومكللة بالأشعة فهذا* ‬يعني* ‬ان علاقته بأبيه جيدة*.‬


الماء*:
‬يتكرر في* ‬رسومات الأطفال الذين* ‬يعانون من سلس البول*.‬
الحيونات المفترسة*:
‬من كانت حاضرة في* ‬رسوماته،* ‬فهو طفل مفزوع وخائف،* ‬وبالمقابل فإن الأسماك هي* ‬علامة على ارتياح نفسية الطفل*.‬


الآباء*:
‬يعطي* ‬الطفل لوالديه قيمة خاصة في* ‬رسوماته عندما تكون علاقته بهما جيدة،* ‬لكن في* ‬حالة صراعه مع أحدهما أو كليهما،* ‬فإنه* ‬يضعهما في* ‬منزلة ثانوية على الورقة،* ‬أو قد لا* ‬يرسمها،* ‬ولربما منحهما شكل حيوان أو آلي .


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى