يعد الرسم،* كما الكلام،* وسيلة للتواصل،* لكنها وسيلة تتطلب الكثير من التركيز لفك رموزها بطريقة صحيحة* غير متسرعة*.
ان الرسم،* ودون شعور من الطفل،* يكشف بغض النظر عن جانبه الفني* الصرف،* عن همومه وأحساسيه،* فالألوان التي* يستعملها الطفل،* وقوة خطوطه،* والمكان الذي* يمنحه لرسوماته على مساحة الورق* »تتكلم*«،* غير أنه على الآباء
ألا* يحاولوا قراءة رسومات أطفالهم بسرعة وتحميلها مضامين سيكولوجية،* بل على العكس عليهم بادئ الأمر ان* يروا فيها هدية* يقدمونها إليهم،* فمن* غير المستحب تحليلها،* وإذا ما أحس الطفل بأن رسومه تعني* شيئاً* معيناً،* فسيعتبر الأمر تطفلاً* على خصوصياته وحميميته ولربما امتنع على الرسم كلياً،* لكن بالمقابل سيكون سعيدا لو اعطيت له فرصة للتعليق على رسوماته،* وبالتالي* ستخلق وسيلة أخرى للتواصل معه*.
من الخربشات إلى رسم الشخوص
فحسبما نشر في* مجلة* Enfant* الفرنسية فإن الخربشات في* السنة الأولى هي* عبارة عن خطوط في* جميع الاتجاهات،* وفي* السنة الثانية،* مرحلة التقليد عند الطفل،* حيث* يرسم* غالب الأحيان حلقات* يعتبرها تمثيلاً* لكتابة والديه خصوصا والبالغين عموما*.
في* سنته الثالثة،
* ينجز الطفل اولى رسوماته التي* يجسد فيها الرجل ذا الرأس الكبيرة* يتشكل من دائرتين،* دائرة صغيرة للرأس،* وأخرى كبيرة للجذع،* وخطوط على شكل عصي* للرجلين واليدين،* وتتحسن صورة* »الرجل*« مع نمو الطفل،* حيث* يضيف الى* »رَجله*« العينين والفم على شكل نقط او دوائر صغيرة جدا ثم بعدها الأذنين والأنف*.
ما بين سنته الخامسة والسادسة،
* يأخذ* »الرجل*« شكل الانسان،* ورغم ان الطفل لم* يتقن بعد تشكيل الجسد،* لكن اليدين والرجلين موضوعة نسبياً* بطريقة جيدة على الجذع،* مما* يضفي* التناسق على الرسم*. كما* يشرع في* رسم الملابس*.
في* سنته السابعة،
* يضيف الطفل البعد الجانبي* في* رسوماته،* والى حدود الثانية عشرة سنة تكون رسوماته أكثر واقعية،* بما انه سيحاول رسم كل ما* يراه ويحيط به*.
أدواته في* الرسم
الورقة*:
ان للمكان الذي* يمنحه الطفل لرسمه على الورق دلالة معينة،* حيث* يمثل* يسار الورقة الحاضر والطفل نفسه،* بينما* يمثل* يمين الورقة المستقبل وتعلق الطفل بوالده*.
الخطوط*:
كما تكشف الكتابة عن شخصية البالغ،* فإن الخطوط التي* يستعملها الطفل لها رمزيتها ودلالتها؛ فعندما تكون دقيقة وغير واضحة فهي* تدل على خجل الطفل وميله للتحفظ،* وعندما تكون واضحة وحادة فهي* علامة على جنوح الطفل نحو العدوانية،* ويوجد التوازن بين هذين النوعين من الخطوط*.
الألوان*:
يكتشف الطفل الألوان في* الحضانة ويجربها جميعها،* دون تفضيل لون على باقي* الألوان،* وفي* الصف الابتدائي* يختار الطفل ألوانا معينة* (من أربعة ألوان الى ستة في* المتوسط تكون عموما ألوانا فاقعة*)،* لكن على الآباء ان* يأخذوا بعين الاعتبار نصائح المدرس او المدرسة بخصوص الألوان اللازمة لإنجاز رسم معين*.
*"بورتريهات*" الأطفال
الطفل المتوازن*:
تتميز خطوطه بأنها واضحة ومسيطر على حدتها،* كما انه* يستعمل ألوانا معبرة وهّاجة،* حوالي* أربعة ألوان أو ستة،* ويميل الى الرسم في* وسط الورقة،* وشكل* »رَجله*« متجانس*.
الطفل الشديد الحركة*:
يحتاج الى العديد من الأوراق،* رغم انه لا* ينهي* كل ما بدأه،* ويستعمل العديد من الألوان،* مفضلا بالخصوص الأحمر والبرتقالي* والأصفر والأبيض*.
الطفل العدواني*:
يميل عادة الى تمزيق وتقطيع رسوماته،* وتمثل أغلبية شخوصه* »الأشرار*« (لصوص،* قواصنة*..) يرسمها بأفواه كبيرة تظهر أسنانها*. ويجد هذا النوع من الأطفال صعوبة في* التحكم في* خطوطه بحيث* يشد بقوة على القلم محدثاً* بذلك ثقوباً* بالورقة*. الطفل المريض او المعاق*: يستعمل ألواناً* باهتة وحزينة،* فالطفل الأصم مثلا* يرسم شخوصاً* دون آذان أو بآذان كبيرة جداً*.
الطفل الذي* تعرض لسوء
المعاملة*:
تأخذ شخوص رسوماته أشكالاً* مختلفة،* حيث* يرسم شخوصا مبتورة الأعضاء او مهملة،* او أجساداً* غير متناسقة،* مظهرا بذلك أزمته وعدم قدرته على حماية نفسه من الاعتداءات،* ويتكرر اللونان الأحمر والأسود في* رسوماته*.
"لغة*" الأشياء المرسومة
تماما كالخطوط والألوان،* فإن الأشياء التي* يرسمها الطفل* »تتكلم*«..
المنزل*:
في* وسط الورقة وبنوافذ* يمكن اعتباره علامة على توازن الطفل؛ لأن طفلاً* والداه منفصلان،* يرسم منزلين على ورقة واحدة معبرا عن منزل والدته،* ومنزل والده،* بينما* يرسم الطفل اليتيم منزلاً* دون باب أو نوافذ معبرا عن مشكلته في* التواصل مع العالم الخارجي*.
الشمس*:
تمثل على العموم الأب،* وعندما* يرسمها الطفل ساطعة ومكللة بالأشعة فهذا* يعني* ان علاقته بأبيه جيدة*.
الماء*:
يتكرر في* رسومات الأطفال الذين* يعانون من سلس البول*.
الحيونات المفترسة*:
من كانت حاضرة في* رسوماته،* فهو طفل مفزوع وخائف،* وبالمقابل فإن الأسماك هي* علامة على ارتياح نفسية الطفل*.
الآباء*:
يعطي* الطفل لوالديه قيمة خاصة في* رسوماته عندما تكون علاقته بهما جيدة،* لكن في* حالة صراعه مع أحدهما أو كليهما،* فإنه* يضعهما في* منزلة ثانوية على الورقة،* أو قد لا* يرسمها،* ولربما منحهما شكل حيوان أو آلي .